Français    English    عربي
أنتم هنا : إستقبال » إصلاح القضاء » الشركاء في المشروع » منظمة الأمم المتحدة للطفولة - يونيسف

منظمة الأمم المتحدة للطفولة – يونيسف

يعود وجود منظمة الأمم المتحدة للطفولة بتونس إلى ما يزيد عن 50 سنة. ويرتكز نشاط المنظمة في تونس على دعم المحافظة على مكتسبات الطفولة، وتحسين جودة الخدمات خاصة في مجالات الصحة والتعليم وحماية الطفولة وكذلك حماية حقوق الطفل.

وفي هذا الإطار، أطلقت المنظمة مشروع دعم تحسين العدالة للأطفال في تونس، الذي يندرج ضمن مكونات برنامج دعم إصلاح القضاء الممضى بين الحكومة التونسية والاتحاد الأوروبي، وذلك من أجل الاستجابة إلى مطلب إصلاح قضاء الأحداث في تونس.

ويسعى هذا المشروع إلى تمكين الأطفال الذين هم في نزاع مع القانون من الاستفادة من منظومة قضائية ناجعة تحترم حقوقهم، وذلك من خلال حث الفاعلين في مجال قضاء الأحداث على ضمان التطبيق الأمثل للقانون بما يمكن من تحسين هذه المنظومة ويتيح لحوالي 12.000 طفل، في نزاع مع القانون، سهولة النفاذ إليها.

ويساهم مشروع تحسين منظومة قضاء الأحداث في إصلاح المنظومة القضائية والسجينة من خلال تعزيز قدرات المهنيين (القضاة، أعوان الأمن، أعوان مراكز الإصلاح، مستشاري الطفولة...) عبر تنظيم دورات تكوينية لفائدتهم ومدهم بالوسائل الضرورية مثل الدلائل التطبيقية...  

وتشمل مساهمة هذا المشروع في إصلاح المنظومة القضائية والسجينة، أيضا تعزيز دور المجتمع المدني في معالجة ظاهرة جنوح الأحداث سواء من على مستوى الوقاية أو إعادة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للأطفال الذين هم في نزاع مع القانون. كما تشمل هذه المساهمة عدة أنشطة لتعزيز التنسيق بين المتداخلين في مجال قضاء الأحداث وكذلك تحسين استخدام بدائل للاحتجاز وخاصة الوساطة والسراح المشفوع بالمراقبة...